البحوث والإستشارات

  • سوق الخدمات المصرفية للبنوك الإسلامية – الناشر : موسوعة البنوك الإسلامية 1406ه/1986 م
  • نحو وضع نظام امثل للأجور والحوافز في إطار إسلامي – دراسة تطبيقية الناشر : مجلة كلية التجارة للبحوث العلمية – جامعة الاسكندرية ( العدد الثاني – المجلد الثالث والعشرون – 1986م)0
  • دور المحاسبة في تقييم أداء وظيفة التسويق مع دراسة تحليلية للقوائم المالية للشركات المساهمة السعودية – الناشر : مركز النشر العلمي – جامعة الملك عبد العزيز 1407هـ0/1987م
  • تقييم الخدمات الطبية في قطاع الصحة بالتطبيق على مرضى المستشفيات الخاصة والحكومية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية _   الناشر: مجلة المال والتجارة الأعداد 222 – 223 -224 سنة 1987م، والعدد 225 سنة 1988 م0
  • دراسة الرضا الوظيفي لدى الأطباء في المستشفيات السعودية – الناشر : المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية – كلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان ( ملحق العدد الأول – المجلد الثالث – السنة الثالثة 1989م ) 0
  • دراسة تحليلية لوكالات الإعلان السعودية بالتطبيق على مدينة جدة – الناشر : مجلة المال والتجارة ( الأعداد 256 – 257 – 258) سنة 1990م0
  • متابعة واستكمال خطة توصيف الوظائف بجامعة الملك عبد العزيز ، إدارة التطوير والتنظيم الادارى ، بحث رقم (180/1408)0
  • تنظيم علاقة جامعة الملك عبد العزيز بفرعها بالمدينة المنورة ، إدارة التطوير والتنظيم الإداري ، بحث رقم (191/1408)0
  • دراسة الاحتياجات التدريبية لقطاع الأمانة العامة بجامعة الملك عبد العزيز ، إدارة التطوير والتنظيم الإداري ، بحث رقم (182/1412)0
  • تقييم العملية الإدارية لأنشطة الصيانة في قطاع الخدمات الصحية بالملكة العربية السعودية (1412هـ0 – 1992م ) بحث مقدم لوزارة الصحة السعودية0
  • وصف الوظائف كمدخل للتطوير التنظيمي – دراسة تطبيقية على جامعة الملك عبد العزيز بجدة – الناشر : المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية ، كلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان (العدد الثاني ، السنة السابعة- 1993م )0
  • دراسة عن إعداد الهيكل التنظيمي وتوصيف الوظائف بمستشفى باقدو والدكتور عرفان ، 1989م
  • دراسة الطلب وخصائص السوق لمنتجات ( سامسونج ) في السوق السعودية 1992م0
  • دراسة  الطلب وخصائص السوق لبوتاجاز ( جليم غاز) في السوق السعودية 1992م0
  • دراسة عن تقييم الأداء في شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق 1993م0
  • تقييم خدمات الصيانة من وجهة نظر المنتفعين بها في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية ، الناشر: المجلة المصرية للدراسات التجارية – كلية التجارة – جامعة المنصورة – ( العدد الثاني – المجلد 17 – 1993م)0
  • الخصائص الوصفية والممارسات التسويقية لوكالات السياحة السعودية بالتطبيق على مدينة جدة ، الناشر : المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية – كلية التجارة وإدارة الأعمال – جامعة حلوان 0 العدد 4 ، السنة الثامنة 1994)0
  • دراسة عن الهيكل التنظيمي لجامعة الملك عبد العزيز في ضوء التوسعات الأكاديمية والإدارية المستجدة، بحث رقم (112/413)0
  • العملية التدريبية واتجاهات المسئولين والعاملين نحوها ، دراسة تحليلية مقارنة ، الناشر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة – كلية التجارة ، جامعة عين شمس ( العدد الاول – 1995م)
  • تخطيط القوى العاملة في جامعة الملك عبد العزيز بحث رقم (147/1415)0
  • دليل توصيف وظائف القيادات الإدارية بوزارة الحج – بحث مقدم لوزارة الحج بالمملكة العربية السعودية 1415هـ0 (1995م)0
  • دراسة سمات وخصائص زيوت محركات السيارات في المملكة العربية السعودية 1417هـ 0(1997م)0
  • عوامل التفضيل ودوافع شراء المستهلكين لمشروب ( بيبسى كولا ) في السوق السعودية 1418هـ0/1998م0
  • اتجاهات القيادات الأكاديمية والإدارية نحو خطة توصيف الوظائف ، دراسة تطبيقية بجامعة الملك عبد العزيز ، الناشر : مجلة المال والتجارة ، الأعداد : 339،340،341، 342 (1997م).
  • دراسة تحليلية  مقارنة عن التعليم العالي الخاص بالتطبيق على بعض الجامعات في مصر والأمارات العربية المتحدة ، والأردن ولبنان 1418هـ0 (1998م)0
  • دراسة جدوى تسويقية واقتصادية لإنشاء جامعة أهلية ( كلية عفت ) في المملكة العربية السعودية 1418هـ0 ( 1998م)0
  • دراسة تحليلية لمشاكل ومعوقات تسويق البطاقات الائتمانية بالتطبيق على المؤسسات المصرفية بمدينة جدة ، الناشر: مجلة المال والتجارة ، العدد 355 _ المجلد 30_ 1998م
  • تقييم الممارسات التسويقية في المنشآت السعودية من منظور إسلامي, الناشر :مركز النشر العلمي _مجلة جامعة الملك عبدا لعزيز, الاقتصاد الإسلامي المجلد 12 , 1420 ه / 2000 م
  • تقييم دور وكالات السفر و السياحة في دعم وتسويق السياحة الداخلية , دراسة تطبيقية على محافظة جدة الناشر :مجلة المال و التجارة , العدد 370  على 2000م
  • أسس تقييم و اختيار المعلمين لوكالات الإعلان " دراسة تطبيقية على مدينة جدة "الناشر : مجلة المال و التجارة ., ملحق العدد 378  (2000 م )
  • تقييم الخدمة التعليمية من وجهة نظر الطلاب و الطالبات بجامعة الملك عبد العزيز الناشر : مجلة المال و التجارة , ملحق العدد 400 (2002 م )
  • الدراسة التسويقية لإنشاء كلية أهلية لعلوم الذهب و المجوهرات مركز أ.د جلال الصياد 1424
  • تحديث و إعداد الأدلة الإجرائية في قطاع الإدارة العامة بجامعة الملك عبد العزيز (المرحلة الأولى:تحديث الأدلة الإجرائية للإدارة المالية _العقود و المشتريات _القوى العاملة )جزء أول _جزء ثاني _بحث رقم 132  /  1424 هـ
  • المؤشرات الأولية لنمط الحياة الاجتماعية للموارد البشرية في المملكة العربية السعودية _مستخلص من توجيهات الأسر السعودية الاستهلاكية في منطقة مكة المكرمة و الرياض و الشرقية _دراسة ميدانية _ بحث مقدم للمؤتمر العلمي السنوي الدولي الحادي و العشرون _جامعة المنصورة _كلية التجارة 19 _21 ابريل / 2005
  •  توجهات الأسر السعودية الاستهلاكية في منطقة مكة المكرمة و الرياض و الشرقية _دراسة ميدانية _بحث مشترك مقدم لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التقنية _ 1428 هـ
  •   تقييم دور الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية دراسة ميدانية 1428هـ .
  • دراسة تحليلة لسوق الإستشارات والبحوث التسويقية في المملكة العربية السعودية ، الناشر : مجلة المال والتجارة ، العدد 463 ، نوفمبر 2007م .
  • الخصائص السلوكية لمستهلكي اطارات السيارات الخاصة بمدينة جدة , الناشر : المجلة المصرية للدراسات التجارية _ كلية التجارة _ جامعة المنصورة ( العدد الثالث _ المجلد 34 _ 2010 ).
  • مقومات نجاح و أسباب تعثر المنشأت الصغيرة _ دراسة تطبيقية بمحافظة جدة _ الناشر: مجلة المال و التجارة _ العدد 515 _ مارس 2012 ) .
  • العادات والدوافع الشرائية  لمستهلكي زيوت السيارات الخاصة بمدينه  جده مجلة البحوث التجارية ، جامعة الزقازيق  العدد الاول ، المجلد 35 يناير 2013 .
  • دراسة تحليل العوامل المؤثرة على تطوير نشاط الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية – دراسة ميدانية   ( الناشر : مجلة الادارة العامة ، المجلد  54 ، العدد الاول  ، محرم 1435 هـ /2013 م
  • واقع تبني الوكالات الاعلانية لفلسفة التسويق الحديث في الجمهورية اليمنية ، الناشر: مجلة المال والتجارة ، العدد 538 ، فبراير 2014 .
  • اتجاهات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك "  نحو الرسائل الاعلانية المنشورة من خلاله – الناشر :  مجلة البحوث التجارية بكلية التجارة ، جامعة الزقازيق- العدد الاول – المجلد 37 – 2015
  • مدى تأثير اعلانات موقع التواصل الاجتماعى "يوتيوب" على الافراد مقارنة باعلانات القنوات الفضائية الناشر : مجلة المال والتجارة – العدد 556 – اغسطس 2015  .
  • تقييم العملاء للخدامات المقدمة  من نوادى/ مراكز اللياقة البدنية بمحافظة جده – الناشر: مجلة المال والتجارة العدد 560 ديسمبر 2015.
  • تقييم دور الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية من وجهه نظر المتبرعين والمستفيدين ، مقبول للنشر  في العدد الثاني من المجلد (30) بمجلة جامعة الملك   عبد العزيز 1437هـ/ 2016 م  . 

 

الكتب :

   سلوك المستهلك (تأليف مشترك مع د .طلعت أسعد عبد الحميد , د.طارق خزندار ) جدة :مكتبة الشقري , 2012م .


آخر تحديث
3/11/2016 11:03:42 AM